طرق متعددة لحفظ وتخزين البرتقال

طرق متعددة لحفظ وتخزين البرتقال

البرتقال
البُرتقال هو نوعٌ من أنواعِ الفاكهةِ، يَتَصدّر المَرتبة الأُولى في قائمةِ الحمضياتِ، يتوافر البرتُقال على مدار السَنَةِ ويَزدادُ عَليهِ الطَلب في فَصلِ الشِتاءِ لِما يَحتَويه من فَيتامينات مُفيده وأبرزها فيتامين (C) ويُعدّ البُرتقال مُضاد حَيوي طبيعي يُقوي المَناعة ضِد الأمراض الشتوية، مثل: الزُكام والرَشح ونزلات البرد وغيرها كَما أنّه يُفيد في تَهدئة الأعصابِ والشُعور بالاسترخاء، كما أنّه يؤكل في الصيف أيضاً فهو مُنعش ويَمدُ الإنسان بالطاقةِ والسوائل إضافَةً لفوائدهِ الأُخرى.
طريقة تخزين عصير البرتقال
يُمكِنُ الاحتفاظ بالبُرتُقال لمدةٍ اطوَل وذَلِك عَن طَريقِ استخلاصِ عَصيرِهِ وحِفظهِ لَدينا لحينِ الاستخدام، ويُمكن تَقديمَهُ كَعصيرٍ يَومي صباحي ويمكن استخدامهُ أيضاً بالطهي وصنع الحلويات وغيرها من الاستخدامات، ولَكن ما هي الطريقة الصَحيحة لتَخزينِ عَصيرِ البُرتقال لمدَةٍ أطول لَدينا دون الخَوف من تَلَفِهِ أو تَغيُرٍ في تَركيبِه وطَعمهِ ودون أن يفقد عناصرَهُ الغذائية المفيدة.
الأدوات المُستخدمة
عَصّارة حِمضيات كهربائية ،أو يَدَوية.
وعائان كبيران.
مِصفاة ذات شبَك متباعد.
عبوتان من الزجاج، أو البلاستيك نضيفة لحفظِ العَصير ذات غطاء محكم.

طريقة العَصر
غسل حبات البرتقال جيداً بماء وفير لضمان خلوها من الأتربة والأوساخ العالقة.
تقسيم البُرتقال إلى أنصاف متساوية .
تحضير العصارة ووضع وعاء أسفل العصارة لتجميع عصير البرتقال فيه.
البدء بالعَصر دون استخدام القشور.
بعد الانتهاء من عصر جَميع حَباتِ البُرتقال، نَقوم بتَصفية العَصير من البذور باستخدام المصفاة ذات الشبك المتباعد في وعاء آخر نضيف.
بعد ضمان خلو العصير من البذور، نقوم بصب العصير في الزجاجات المجهزة مسبقاً لحفظ عصير البرتقال.
أغلق الزجاجات المُعبأة بالعصير بإحكام لمنع انسكابة.
نضع الزجاجات المُعبأة بالعَصير في الرُف السُفلي من الثلاجة فهو لا يحتاج الكثير من التبريد.
يمكن استخدام العصير مباشرة وتقديمة، ويمكن حفظ عصير البرتقال بحافظات ذات غطاء محكم ووضعه في الفريزر ويستخدم ك “سلاش” وذلك بطحنهِ على الخلاط الكهربائي وإضافته في كاسات التقديم مع شرائح الليمون الطازجة ويمكن حفظ عصير البرتقال بقوالب الثلج ووضعه في الفريزر ويستخدم كإضافه جميلة لعصائر الفواكه والكوكتيلات المختلفة المُعدة.
عند استخدام عصير البرتقال المخزن في الثلاجة يمكن وضع القليل منه في كوب التقديم وإضافة الماء والسُكَر إليهِ حَسب الرغبة وذلك لأنّه مُركز دون أي إضافات، يمكن تَقديمهُ مُثَلَجاً ويمكن إضافتهُ إلى الحَلويات وغيرها من الأطعمة.
يجب إغلاق عبوات عصير البُرتقال بإحكام بعدَ استخدامها حتى لا تتلف وتتعفن كأي مادة طبيعية.

طرق حفظ وتخزين البرتقال في المنزل
نقوم بغسل ثمار البرتقال جيداً للتخلص من الأتربة والميكروبات المتجمعة على قشوره، يتم وضع ثمار البرتقال في أكياس بلاستيكية شفافة ويتم تخزينها في الفريزر حتى وقت الحاجة، ومن خلال هذه الطريقة يمكن استخدام البرتقال للعصير الذي يوضع على جميع الأكلات ويمكن إستخدام برش البرتقال.
بعد غسل البرتقال نقوم بتقطيع أطرافه من الجهتين وضعهم في طنجرة مع القليل من الماء حتى تغمر حبات البرتقال ثم نضع القدر على النار ونترك البرتقال حتى تصبح قشرته لينة، بعد أن يتم طبخ البرتقال نقوم بوضع البرتقال في الخلاط ونقوم بخلطه جيداً في الخلاط الكهربائي، بعد أن يتم عصر البرتقال المطبوخ نقوم بوضعه في مصفاة نصفيه جيداً ثم نضعه في مكعبات الثلج النظيفة ونتركه في الفريزر حتى يجمد، بعد أن يجمد البرتقال نضعه في أكياس بلاستيكة ونتركه في الفريزر حتى نستخدمه ونضيف له الماء والسكر قبل الاستعمال.
بعد غسل البرتقال نقوم بنزع القشرة باستخدام السكين ثم نقوم بتقطيع حبة البرتقال إلى فصوص توضع في أكياس بلاستيكية شفافة وتوضع في الفريزر لوقت الحاجة.
إذا كنتي ترغبين بحفظ البرتقال لفترة ليست طويلة نقوم بوضع حبات البرتقال الطازجة في أكياس بلاستيكية شفافة ونضعها في الثلاجة وتبقى طازجة حتى أسبوعين بدون أن يتغير أي شيء عليها.
للحفاظ على القيمة الغذائية الموجودة في عصير البرتقال مدة أطول يتم عصر القليل من الليمون مع البرتقال.

أصبح هناك الكثير من طرق حفظ الطعام ، و من هذه الطرائق: التعليب ، التجميد ، التبريد ، التدخين . و لكن هنالك طرق مخصصة لحفظ عصير البرتقال ، و سنذكر في هذا المقال كيفية حفظ عصير البرتقال .
و لتحضير لتر واحد من عصير البرتقال يلزم مقدار من السكر يساوي : 1 كيلو غرام، بالإضافة إلى 1 غرام من بنزوات الصوديوم / واحد لتر من الشراب كمادة حافظة.
طريقة العمل :
أولاً : تحضر الثمار الناضجة و السليمة ، الممتلئة بالعصير ومن ثم غسلها جيدا ، من ثم نقوم بتصفية العصير بالشاش النظيف ، أو بمصفاة ناعمة.
ثانياً : القيام بتقدير كمية العصير الناتجة باللتر ، ثم القيام بإضافة كمية من السكر اللازمة و التي تناسب المقدار ، كما وضحنا سابقا و لكن بالتدريج ، و من ثم القيام بإذابته في العصير الذي تم تجهيزه بالطريقة الساخنة او الباردة على نار ليست عالية بل هادئة .
ثالثاً : و بعد أن يذوب السكر بالشكل الكامل أي تماما في الشراب ، نقوم بتقدير كميته باللتر ، و من ثم القيام بإضافة بنزوات الصوديوم إليه ، و ذلك بعد إذابتها في كمية قليلة من الماء الساخن ، و بعد ذلك نقوم بمزجهما سوياً بالشراب وتحريكهما جيداً جداً .
رابعاً : نقوم بعد ذلك بتعبئة الشراب بعد ان يبرد تماما ، في زجاجات نظيفة جيدا ، و معقمة ، وينصح أن تكون الزجاجات من الزجاج ، و ذلك لأنها أفضل من البلاستيك ، و بعد ذلك نقوم بسدها بكل إحكام ، و من ثم حفظها في مكان ملائم و نظيف ، حتى يحين استعماله لاحقاً ، و أخيرا نقوم بمزج الشراب بالماء البارد ، و ذلك حسب الذوق والطلب .
و في النهاية يمكن حفظ عصير البرتقال بطريقة التجميد ، كما يمكن حفظه بطريقة التبريد، و عند احتياجه نقوم بإخراجه من الفريزر لاستخدامه.

يمكن للبرتقال الطازج بسبب قشرته السميكة أن يظل صالحاً لأسبوعين بعد قِطافه، أو أكثر من ذلك أو أقل بحسب عوامل الرطوبة ودرجة الحرارة في الجو، أما “عصير” البرتقال الطازج فقد يفسد سريعاً تحت عوامل الرطوبة والحرارة والجو، ويمكن إطالة عمره بالتبريد بوضعه في الثلاجة، ولكن حتى ذلك قد لا يكون كافياً وقد يفسد العصير أو يصبح له طعم خفيف غير مستساغ بعد أسبوع بالثلاجة، ولتلافي حدوث ذلك يمكن حفظ العصير بإحدى طريقتين ليدوم صالحاً لمدة أطول تستمر لعدة شهور، تكون الطريقة الأولى في تجميد العصير في المُجمد (الفريزر) أما الطريقة الثانية تكون في عملة على شكل عصير مركّز بالغلي أو بالتجميد.
المكوّنات
البرتقال الطازج، يمكن استخدام أي كمية من البرتقال ترغب بعصرها، مثلاً من 2 – 3 كيلو جرام.
السكر، وذلك حسب الرغبة، وكذلك تختلف الكمية بحسب الرغبة بحفظ الطعم دون تغيير وبحسب طول المدة المرغوبة حفظ العصير.

طريقة التحضير
حفظه على شكل مكعبات
قم بغسل البرتقال وفركه بشكل جيداً تحت الماء، لأن قشرته فيها مسام كثيرة قد تتجمع فيها الأتربة والملوثات.
قم بعصر البرتقال الطازج بالعصارة اليدوية أو الكهربائية.
قم بصب العصير الطازج في الصينية الخاصة بعمل مكعبات الثلج الموجودة في المُجمّد (الفريزر).
قم بحفظه داخل المُجمد، يمكن حفظه لمدة شهور في المُجمّد.
قم بإذابته عندما تريد شربه، ويمكن كذلك استخدام مكعبات العصير المثلّج في عمل السموذي البارد.

حفظه في قارورة
نكرّر خطوات غسل البرتقال وعصره الواردة سابقاً.
قم بصب العصير الطازج في قارورة ذات فتحة ضيقة من الأعلى.
قم بتجميد العصير وذلك بوضع القارورة في المُجمّد (الفريزر).
بعد أن تتأكد من تجمد العصير، أخرج القارورة من المُجمّد (الفريزر) وضعها بشكل مقلوب في وعاء بحجم مناسب، حتى يبدأ العصير المجمّد بالذوبان وبالتقطّر من فتحة القارورة المقلوبة، لاحظ أن العصير عندما يبدأ بالذوبان، سترى أن عصير البرتقال المركّز ينزل أولاً من القارورة لأنه يذوب أولاً، في حين أن جزيئات الماء المتجمدة تبقى نقية وبيضاء دون لون في القارورة.
خذ العصير الذائب المتقطر الذي خرج من القارورة إلى الوعاء، وستلاحظ أنه أصبح مركزاً بعد أن فقد جزءاً من الماء الذي كان يحويه، وضعه في قارورة أخرى وكرر العملية، فقم بتجمّيد العصير، ثم أخرجه من المُجمّد واقلب القارورة في وعاء بحجم مناسب، ودع العصير يذوب تاركاً جزءاً من الماء داخل القارورة.
بعد عدة مرات ستجد أن العصير أصبح مُركّزاً وقوامه أكثف ولونه أغمق، ويمكن حفظه في الثلاجة لوقت أطول من العصير الطازج.
يجب إضافة الماء البارد إليه وتحريكه جيداً عندما تريد شربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *